المصدر أصل المشتقات ، و المصدر
اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
مثل : قراءة - إبداع -
اختلاف - استعجال .
نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .
قياسية :
وهي المصادر التي لها
أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي و الخماسي و السداسي
سماعية
وهي مصادر الأفعال
الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها
لا تنسَ أن المصادر
الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت
بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
فُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
فُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
مصادر الرباعي
1- إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
إذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
إذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
2- إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية .
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية .
2- إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
3- إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال )
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
3- إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال )
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
مصادر الخماسي
1- إذا كان الفعل الخماسي
مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه
وزيادة ألف قبل آخره .
مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار
مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار
2- إذا كان الفعل الخماسي
مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف
الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .
إذا كان الفعل
الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى - تعالَى ، فمصدره هو نفس حروف
الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلىياء.
مثل : تحدَّى : تحدِّي (تحدٍّ) - تعدَّى : تعدِّي (تعدٍّ) - تعالَى : تعالِي (تعالٍ) - تفانَى : تفانِي (تفانٍ).
مصادر
الأفعال السداسية
إذا كان الفعل على
وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (اسْتِفْعَال)
مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
إذا كان الفعل على
وزن (استفعل) ، ومعتل العين (الحرف قبل الآخير ألف) مثل : (استفاد) ، فمصدره
يأتي على وزن (استفعلة) .
مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .
مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .
تدريب :
قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف).
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .
قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف).
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .
سؤال الامتحان : استخرج
مصدراً .
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا) ، أو (ت)
1- مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا) ، أو (ت)
1- مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
2- مصادر الأفعال الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
3- مصادر الأفعال
الخماسية : تذكَّر أن المصادر
الخماسية لا تبدأ إلا بــ (ا) ، أو (ت) فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
4
- مصادر الأفعال السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها
وهو :
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
تذكَّر أن المصدر المبدوء
بألف زاد على فعله بحرف هو : (ا) قبل الحرف الأخير ، أو (ة) في نهايته .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي غالباً .
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي (تـ ــ ــ ـُـ ــ) .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي غالباً .
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي (تـ ــ ــ ـُـ ــ) .
المصدر
المؤول
س1 : ما هو المصدر
المؤول ؟
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة .
أو (أنّ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
أو (ما) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة .
أو (أنّ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
أو (ما) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
إعراب المصدر المؤول :
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من (أن والفعل) ، أو (ما والفعل) ، أو (أن واسمها وخبرها) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من (أن والفعل) ، أو (ما والفعل) ، أو (أن واسمها وخبرها) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
س2 : كيف نحوِّل المصدر
المؤول إلى مصدر صريح ؟
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ) والفعل المضارع أو(ما) والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
إعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
إعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
إعراب عملك : فاعل مرفوع .
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ) والفعل المضارع أو(ما) والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
إعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
إعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
إعراب عملك : فاعل مرفوع .
تذكر أن : (ما) تدل على الزمان مع (دام) كقوله تعالى (وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ
وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) و التقدير : مدة دوامي حياً.
2- إذا تكوّن المصدر
المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر
الصريح من خبر أن مضافاً إلى اسمها
مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
إعراب أَنّ المجتهدة تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
إعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
إعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
إعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
إعراب أَنّ المجتهدة تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
إعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
إعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
إعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
3- إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة (كون) مـضافـة إلى اسم(أن) ، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
إعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
إعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
إعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
إعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .
4- إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (وجود) قبل المصدر الصريح .
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
إعراب بأن الحق فوق القوة : ...............................................................
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
إعراب بأن الحق فوق القوة : ...............................................................
5- إذا كان الخبر منفياً فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (عدم) ثم نأتي بالمصدر الصريح
من الخبر (الفعل).
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
إعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
إعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................
بعض الإعرابات للمصادر
المؤولة :
1- عُلِم أن أخاك حاضر) وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
- روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2- الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره) وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره : ذكرك أخاك .
3- عرفت أنّ أخاك قادم) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4- علمت بأنك مريض) وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5- حسبت أنّ الرجل في البيت) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6- ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
7- أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة) وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
1- عُلِم أن أخاك حاضر) وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : عُلِم حضور أخيك .
- روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2- الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره) وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره : ذكرك أخاك .
3- عرفت أنّ أخاك قادم) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4- علمت بأنك مريض) وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5- حسبت أنّ الرجل في البيت) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6- ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
7- أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة) وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة
إرسال تعليق